اسماء زهور الربيع كثيرة ومتنوعة، ومن المعروف أن موسم الربيع يزدهر به الكثير من الأزهار والنباتات، حيث أن درجة الحرارة تكون مناسبة لنمو تلك الأزهار خلال ذلك التوقيت. وفيها يلى سوف نعرض أهم الزهور التي يمكن زراعتها في موسم الربيع.

اسماء زهور الربيع

زهرة البنفسج أو كما يطلق عليها زهرة الفايوليت:

 هي من الأزهار التي تنمو في الجو الدافئ، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى وجود ضوء شمس مباشر أو على الأقل نصف، كما أنه يتسارع المزارعون لزراعتها لأن لها الكثير من المميزات حيث أن ألوانها مبهجة بالإضافة إلى أن حجمها ١٠ إنش طول، و١٢ إنش عرض.

زهرة الزنبق أو زهرة الليلك:

من تلك الأزهار التي يجب زراعتها في تربة ذات صرف جيد، وأيضاً يجب تعرضها بشكل كامل للشمس، تتميز زهرة الزنبق برائحتها الذكية، وأحجامها المتغيرة، قد يصل حجم هذا الزهرة إلى ٢٠ قدم طول، و٢٠ قدم عرض.

زهرة السوسن أو زهرة السوسن العطري:

قد نجد من خلال أسمها أنها تدل على أنه ينبعث منها رائحة عطرية مميزة، لم يقتصر الأمر على رائحتها فقد بل أن أشكالها أيضاً مميزة، تحتاج زهرة السوسن إلى أشعة شمس مباشرة، يصل طول هذه الزهرة إلى٣٤ إنش طول، و١٢ إنش عرض.

الزهرة الياقوتية:

 زهرة جميلة تشبة في شكلها حبات العنب المتدلي، أزهارها كثيفة، تحتاج لكي ينمو إلى أشعة الشمس، ويصل حجمها ٨ إنش طول، ٦ إنش عرض.

زهرة السوسن المتناغم :

الأسم وحده مميز حيث أن هذه الزهرة تتمتع بألوانها المميزة والمتنوعة ما بين الأزرق واللون البنفسج، تنمو تلك الزهرة في بداية فصل الربيع حيث تحتاج إلى جو رطب، وأشعة شمس كلية، يصل حجم زهرة السوسن إلى ٦ إنش طول، ٦ إنش عرض.

زهرة الزعفران:

 هى أحد الأزهار التي عندما تنمو تدل على انتهاء فصل الشتاء، تتميز بتعدد ألوانها ما بين الأصفر، الأبيض، الوردي، والبنفسجي، تحتاج إلى أشعة شمس عالية، وفد يصل طول زهرة الزعفران إلى ٦ إنش طول، ٦ إنش عرض.

أنواع زهور الربيع

زهرة الإطرليون الأصفر:

 من الأزهار التي تنمو في موسم الربيع وتذبل في نهاية الموسم، وهي من الأزهار التي تنمو في الظل، قد يصل حجم تلك الزهرة إلى ١٦ إنش طول، ١٢ إنش عرض.

زهرة الخربق أو كما تسمى بزهرة الميلاد:

تتحمل درجة الحرارة المرتفعة ويصل حجم تلك الزهرة إلى ١٢إنش طول، و١٨إنش عرض.

زهرة الجذور الدموية:

تنمو تلك الزهرة في شهر مارس، وهى زهرة تتميز باللون الأبيض الجذاب، ويصل حجم تلك الزهرة إلى١٦إنش طول، ١٢إنش عرض.

اسماء زهور الربيع البرية

الأزهار وخاصة البرية لها مميزات خاصة تجعلها تنفرد عن باقي الأنواع الأخرى من الزهور، حيث ألوانها المبهجة ورائحتها المميزة، ليس هذا فحسب ولكنها مفيدة أيضاً لجسم الإنسان حيث تدخل في الكثير من طرق العلاج المختلفة، من الجدير بالذكر أن النباتات البرية يصل أنواعها إلى ما يزيد عن نصف مليون والتي لم يتم فحصها كليا إلى الآن.

زهرة سوسن فقوعة :

هي من الأزهار السوسنية، يضفي على مظهرها اللون البنفسجي الغامق، وتتميز بأنها حجمها كبير، انو زهرة سوسن فقوعة في فلسطين وخاصة في محافظة جنين، ومن الجدير بالذكر أن تلك الزهرة تم تسميتها نسبة إلى جبال فقوعة التي تنمو فوقها، كما أن تلك الزهرة من الزهور النادرة في العالم.

زهرة شقائق النعمان:

 هى من الأزهار التي تتميز باللون الأحمر الناري، يتم زراعتها في الأرض البور الممتلئة بماء المطر، كما أن شكلها أحمر ويوجد بداخلها بذور لونها اسود يطلق عليها الكثير من الأسماء منها الشقيق، وزهرة الدحنون، وزهرة الريح، وزهرة شقار اكليلي.

زهرة النرجس البري:

 من الأزهار التي تنمو في بداية فصل الربيع، تحتاج هذه الزهرة لكي تنمو إلى تربة جافة ولا تحتاج إلى أشعة شمس عالية، تصل طول هذه الزهرة إلى ٤٥سم، كما أنها تتكون من ٦ أوراق.

زهور الربيع في لبنان

الربيع في لبنان يختلف تماماً عن الربيع في باقي دول العالم حيث يتميز ربيع لبنان بالمناظر الرائعة، حيث تتحول لبنان بأكملها في فصل الربيع إلى لوحة فنية كما لو أن أشهر رسامين العالم قام برسمها، لوحة فنية من صنع الطبيعة، لوحة تفوح بالروائح المنعشة والمميزة، صنعت من أفضل وأجمل زهور العالم، حيث تتناغم الألوان والأشكال ما بين الأحمر والأصفر والأبيض في إطار يحيط به من النباتات الخضراء، ليصبح في نهاية المطاف لوحة مكتملة الأركان من جمال ورائحة زكية.

زهرة الربيع الشائعة

زهرة الربيع الشائعة أو كما تسمى بزهرة الربيع عديمة الساق Primula vulgaris توجد بكثرة في بلاد الشام والمغرب العربي وفي بعض أجزاء من أوروبا.

له الكثير من الفوائد الطبية حيث تستخدم جذورها في علاج الكحة، وتستخدم الأزهار في علاج الصداع النصفي، كما أنه مهدئ طبيعي يساعد على النوم.

أجمل زهور الربيع في العالم

زهرة الغار Laurel flower :

هي الأزهار الصغيرة التي تنمو في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً في أوروبا وفي دول البحر المتوسط، يتميز شكلها باللون الأبيض والأحمر، كما أن لها الكثير من الدلالات التي تطلق عليها والتي تتنوع ما بين الطموح والحزم، ومن الجدير بالذكر أن زهرة الغار كانت تقدم للأبطال من الشعراء والأشخاص المتفوقين في مجالات مختلفة، وعلى الرغم من أن هذه الزهرة ذات مظهر جمالي رائع إلا أنها قد تكون رمز للغدر.

زهرة التوليب Tulip flower :

 كما يطلق عليها البعض زهرة الخزامى واحدة من أروع زهور العالم، توجد هذه الزهرة في هولندا والشرق الأوسط.

زهرة شقائق النعمان Anemone :

واحدة من النباتات المعمرة في العالم، تحتاج إلى عوامل خاصة لنموها حيث تحتاج إلى جو مشمس أو درجة حرارة متوسطة، لها العديد من المميزات حيث ألوانها الجذابة التي تتنوع ما بين الأصفر، والأحمر، والوردي، وغيرها من الألوان الأخرى.

زهرة عصفور الجنة الملكي paradise :

flower :

أو الزهور الرافعة، توحد بكثرة في جنوب، لتلك الزهور شكل مميز حيث تشبة أجنحة الطيور.

زهرة العائق Larkspur:

من الزهور مميزة الكل حيث يضفي على مظهرها الكثير من الألوان التي تتناغم مع بعضها البعض، تستخدم هذه الزهرة بكثرة في الحفلات ومراسم الزفاف.

زهرة الهيدرانجيا Hydrangea :

تعد رمز للغرور، لها الكثير من الألوان مثل الأبيض والأزرق والأرجواني، كما أنها تعد من أكثر الزهور بهجة وجمال في العالم.

زهور الربيع المتحركة

زهرة شقائق النعمان الخشب:

 من الزهور ذات الرائحة الزكية، تتميز بلونها الأبيض، كما أنها تحتاج إلى تربة جيدة التهوية لزراعتها، يصل حجم تلك الزهرة إلى ٦ إنش طول، و١٢ إنش عرض.

شجرة ريدبد :

من الأزهار ذات الأوراق الكثيفة، تنمو وتزدهر في شهر مارس، تتميز باللون الوردي وقد يصل حجمها إلى ٣٠ قدماً طول، و٣٠ قدماً عرض.

معرض زهور الربيع

هو معرض سنوي كبير، يعد من أكبر معارض الزهور وأقدمها في العالم العربي.

يتم إقامة هذا المعرض في حديقة تسمى حديقة الأورمان والتي يوجد مقرها في الجيزة، حيث يقام المعرض على مساحة ١٤ فدان أي ما يعادل نصف مساحة الحديقة.

يعود تاريخ إنشاء حديقة الأورمان إلى عهد الخديوي إسماعيل حيث تم إنشاؤها في عام ١٨٧٥م، وهى تخدم النباتات بشكل كبير.

تم إنشاء معرض الزهور لأول مرة في عهد السلطان حسين وكان هذا في سنة ١٩١٤م، ولكن تم التوسع في هذا المعرض عام ١٩٣٤م برعاية وزارة الزراعة.

عسل زهور الربيع

يرتبط دائما موسم الزهور بالنحل، فمن المعروف أن النحل يتغذى على الزهور، ولهذا تختلف وتتنوع أنواع العسل تبعاً لنوع الأزهار والتربة وغيرها من العوامل الأخرى لذلك سوف نقدم بعض من أنواع عسل زهور الربيع وفوائده.

عسل الزهور البرية

 له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان حيث أنها يستخدم أثناء الحميات الغذائية فهو يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن، ويرجع هذا إلى أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد في إنقاص الوزن، لم يقتصر الأمر على هذا فقط بل أنه يساعد أيضاً في علاج مشاكل الحلق، والسعال، ويستخدم عند الشعور بالصداع، وقد يصف الطبيب هذا النوع من العسل لعلاج الأكزيما والصدفية.

عسل زهر القرنفل

 شائع استخدام هذا العسل في علاج مشاكل التي تصيب الفم واللثة، وله قدرة فعالة في حماية الأسنان من التسوس وهذا نتيجة إحتوائه على مضادات حيوية، ويستخدم أيضاً في علاج عسر الهضم.

عسل نوارة البرسيم

 له قيمة غذائية عالية، يستخدم في ضبط مستوى السكر في الدم، مدر جيد للبول، وعلاج فعال لمشكلة الإسهال.

عسل الورد البلدي

 يستخدم بكثرة في علاج الألم الخاصة بالعظام، بالأضافة إلى علاج الحروق وذلك لأن له فاعلية في تجديد الخلايا الميتة.

فوائد زهرة الربيع

زهرة الربيع لها العديد من الفوائد التي تتمثل في:

  • التحكم في مستوي السكر في الدم.
  • علاج الكثير من مشاكل الجلد مثل الإكزيما.
  • تساعد في رفع مستوى الخصوبة.
  • علاج الكثير من مشاكل العظام.
  • تساهم في حل الكثير من مشاكل القلب.
  • علاج الكثير من السرطانات المختلفة.
  • تساعد في إنقاص الوزن.
  • تساعد في عملية الولادة.
  • مسكن قوي للكثير من الألم.

كبسولات زهرة الربيع

كبسولات زهرة الربيع لها الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومن أهم تلك الفوائد:

  • تساعد في علاج الكثير من جلطات القلب.
  • تساعد في علاج حبوب البشرة، كما أنها تعيد للبشرة نضارتها ورونقها، كما أنها تحد من ظهور التجاعيد المبكره للبشره.
  • الحد من آلام الطمث.

فوائد حبوب زهرة الربيع

تساهم حبوب زهرة الربيع بشكل كبير على خفض مستوى الكوليسترول في الدم والذي من شأنه أن يساعد على تقوية عضلة القلب، كما أنه يساعد في الحد من نوبات القلب والمثير من الأمراض التي تهدد الجهاز الدوراني.

حبوب زهرة الربيع المسائية للتسمين

أن الاستخدام المعتدل حبوب زهرة الربيع لا يجعله يسمن، ولكن إذا تم إستخدامة بكثرة فقد يؤدي إلى تراكم الدهون وبالتالي زيادة الوزن.

حبوب زهرة الربيع المسائية للتنحيف

تحتوي زهرة الربيع المسائية على حمض اوميجا٦ التي تعمل على زيادة كفاءة الغدة الدرقية والذي بدوره يساعد في رفع معدل التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة عملية حرق الدهون والذي يؤدي في نهاية الأمر إلى خسارة الوزن.

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للبشره

تساعد حبوب زهرة الربيع على صفاء البشرة من أية مشاكل تصيبها، كما أنها تعمل على القضاء على الحبوب والبثور، بشكل عام فهى مضاد حيوي طبيعي لكل مشاكل البشرة.

حبوب زهرة الربيع المسائيه للتبييض

  • تساعد حبوب زهرة الربيع على تفتيح البشرة وذلك لأنها تساعد في أنتاج الميلانين الذي يقوم بدوره في عملية التفتيح.
  • كما أن لها فاعلية في علاج تصبغات البشرة نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس.

حبوب زهرة الربيع المسائية للتكيس

يستخدم حبوب زهرة الربيع المسائية في علاج التكيس عند السيدات وذلك نتيجة قدرته على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وبالتالي علاج التكيس.

زهرة الربيع عند الرضع

تساعد زهرة الربيع في علاج البقع البيضاء التي تظهر على الطفل الرضيع والتي يكثر ظهورها عند الذكور وتقل في الأناث.

اضرار حبوب زهرة الربيع المسائية

  • قد تضر حبوب زهرة الربيع بالمرأة الحامل لذلك لا يجب استخدامها لفترات طويلة دون استشارة طبيبك المعالج.
  • كما أنها في بعض الأحيان قد تصيب الأنسان بالصداع وحدوث بعض مشاكل المعدة.

زيت زهرة الربيع

زيت زهرة الربيع من أهم الزيوت النباتية التي يمكن استخدامها في مجال الطب البديل، نظراً لفائدته الكثيرة.

فوائد زيت زهرة الربيع

لزيت زهرة الربيع فوائد متعددة حيث أنها يعد علاج قوي لمعظم أمراض جسم الإنسان. ومن أهم تلك الفوائد أنه يدخل في علاج كل من

  • مشاكل الشعر.
  • مشاكل البشرة.
  • صحة القلب.
  • تحسين صحة المرأة.
  • تظبيط الهرمونات في الجسم.

زيت زهرة الربيع المسائية للشعر

  • يعمل على تغذية الشعر.
  • يساعد في تنعيم الشعر.
  • يعالج الكثير من مشاكل فروة الرأس.
  • يساعد في كثافة الشعر.

زيت زهرة الربيع المسائية للوجه

يساهم زيت زهرة الربيع المسائية في الحد من تجاعيد البشرة، كما أنه يساعد في القضاء على فطريات البشرة بشكل كبير.

زيت زهرة الربيع المسائية للهرمونات

يساعد بشكل كبير في ضبط هرمونات الأنثى في الجسم وهذا من شأنه أن يساعد في تنظيم الطمث لدى النساء.

زيت زهرة الربيع المسائية لتكبير الثدي

يحتوي زيت زهرة الربيع على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد في عملية تكبير الثدى لدي النساء اللتي يعانين من هذه المشكلة

زيت زهرة الربيع المسائية مع فيتامين ه الطبيعي

أن إضافة فيتامين ه‍ إلى زيت زهرة الربيع يعد أحد أهم المكملات الغذائية لجسم الإنسان.

أضرار زيت زهرة الربيع المسائية

  • الشعور بالدوخة والغثيان.
  • حدوث صداع لا يحتمل.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.