إن أي منزل قديم أو جديد لا يمكن أن يكتمل بدون وجود النباتات المنزلية فيه، فقليل من الخضرة هي فكرة رائعة لجعل أي مساحة أو غرفة في المنزل تبدو أكثر طبيعية وحيوية، ولكن هل تعرف كيف تختار النباتات المناسبة لمنزلك؟ نحن سنساعدك في بوكيه على معرفة ذلك في هذا المقال.

Free stock photo of foliage, houseplant, indoor garden

عوامل تؤثر على اختيار النباتات المنزلية؟

مكان الغرفة:

عند اختيارك للنباتات المنزلية، فلا بد أن تراعي المكان أو الغرفة التي ستوضع فيها، فمثلاً إذا كانت غرفتك في الجهة الجنوبية أو الغربية أو الشرقية فستكون مواجهة لأشعة الشمس.

الماء والضوء:

تتطلب بعض نباتات المنزل الري المتكرر والحصول على كميات محددة من ضوء الشمس، بينما البعض الآخر منها يمكن أن يبقى على قيد الحياة بجهد ورعاية أقل، لذلك اختر النباتات المناسبة لنمط حياتك.

Plant Houseplant Cactus Potted - Free photo on Pixabay

درجة الحرارة:

قد لا تواجه الكثير من المشاكل في فصل الربيع والصيف، ولكنك في أوقات أخرى قد تواجه بعض المشاكل بسبب تغير درجة الحرارة وتشغيل التدفئة المركزية أو البرودة الشديدة، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على النباتات ويسبب موتها فعلاً. لذلك تأكد قبل شراءك لأي نوع من كيفية تفاعلها مع درجات الحرارة.

النباتات المنزلية والحيوانات الأليفة:

إن امتلاكك لحيوانات أليفة في المنزل يؤثر كثيراً على قرارك عند اختيار النباتات المنزلية، فبعض الحيوانات مثل القطط تحب مضغ النباتات المنزلية، وهذا قد يشكل خطراً عليها لأن بعض هذه النباتات المنزلية سام إلى درجة ما عند تناوله.

لذلك تأكد قبل شراءك لأي نبات من أنه مناسب في حال امتلاكك لحيوان أليف في المنزل.

Free stock photo of animal, pets, plant

نصائح مهمة عند اختيار النباتات المنزلية:

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يضطرون لإمضاء ساعات طويلة خارج المنزل، فإنه من المناسب لك اقتناء نباتات الصبار، فهي تستطيع العيش لفترة من الزمن بدون الماء، وهي نباتات قوية ويمكنها التحمل.
  • إذا كان لديك أطفال صغار في المنزل، فاحذر من وجود النباتات المنزلية التي تسبب تهيج في الجلد عند ملامستها من قبل الأطفال.
  • كلما كانت النبتة أكبر كلما كان سعرها أعلى، فالأشجار الطويلة أغلى ثمناً من النباتات المنزلية الأخرى.

 

الآن إذا قررت شراء بعض النباتات المنزلية، فقم بتدوين الملاحظات والنقاط المهمة في هذا المقال قبل الذهاب إلى متجر النباتات واختيار النبات المناسب لك.