زرع الناس نباتات الصبار منذ آلاف السنين، فهي واحدة من أكثر النباتات الطبية استخداماً، وربما تلاحظ أن الكثير من الناس يزرعونها في منازلهم، وإذا كنت تتساءل كيف يمكنك زراعة نبات الصبار أنت أيضاً، فنحن هنا اليوم لنخبرك أن زراعة الصبار ورعايته في منزلك أمر سهل ويسير.

cactus, plants, cactus plant, cactus plants plant, cactus and ...

هناك الكثير من أنواع الصبار التي تزرع كنباتات منزلية، ومن أشهرها صبار الألوفيرا بخصائصه الطبية العديدة، فعصارة الألوفيرا التي تكون على شكل جل هي مناسبة جداً لعلاج مشاكل الجلد وحب الشباب، بالإضافة إلى علاج مشاكل أخرى كالإمساك ومشاكل السكر، ومشاكل الفم واللثة، وغيرها من المشاكل.

كيف تزرع نباتات الصبار؟

إن الخطوة المهمة الأولى في رعاية نبات الصبار هي معرفة أن هذه النبتة عصارية، أي أنها تنتج العصارة بشكل أفضل في الظروف الجافة.

ستحتاج قبل زراعة هذه النبتة إلى تحضير التربة جيداً، فيمكنك زراعتها في تربة خاصة بالصبار أو تربة تم تعديلها مع رمل البناء. وينبغي أن يكون الوعاء الخاص بها مليء بفتحات تصريف الماء، فالصبار لا يحتاج إلى الكثير منه.

COMMENTARY: Containing the Cactus > Barksdale Air Force Base > News

من المهم أيضاً عند زراعة الصبار ورعايته، الانتباه إلى وجوده في مكان يصل إليه الضوء وأشعة الشمس بشكل جيد، وربما ستكون نوافذ الجهة الغربية أو الجنوبية من منزلك مناسب لذلك.

كيفية العناية نباتات الصبار:

عندما تقوم باقتناء نبتة ما، فإنه من المهم جداً أن تكون على علم كافٍ بكيفية رعايتها والعناية بها، فكل نبتة تختلف عن الأخرى في ذلك، وعندما يتوجب عليك العناية بالصبار في المنزل فإنك تحتاج إلى بعض النصائح الخاصة بذلك، مثلاً:

تعلم كيفية ري الصبار بشكل صحيح، فنبات الصبار يحتاج أن تكون تربته جافة تماماً قبل ريه، ويتم ريها بحيث تصبح التربة مبللة جيداً، مع الانتباه الكامل إلى السماح للماء بالتصريف من التربة بحرية من خلال فتحات الوعاء.

Cactus Houseplants Houseplant - Free photo on Pixabay

تذكر دوماً أن الصبار لا يحتاج إلى كثير من الماء، وأن واحداً من أكثر الأسباب التي يمكن أن تسبب الوفاة لنباتات الصبار المنزلية هو ريها بشكل متكرر أو عدم الانتباه إلى تصريف المياه من فتحات الوعاء.

بشكل عام، لا يحتاج الصبار إلى التسميد، ولكن إذا أردت ذلك فيمكن تسميده مرة واحدة في العام خلال فصل الربيع.

 

تذكر دوماً أن نباتات الصبار لن تكون زينة لمنزلك وحسب، وإنما ستساعدك خصائصها العلاجية إن احتجت إليها يوماً ما.