أنواع الورد الجوري Damask rose كثيرة ومختلفة من حيث الشكل والخواص الجذابة حيث تتعدي أكثر 150 نوع، كما أنه يحتوى على العديد من الفوائد المميزة، بالإضافة إلى أنه يعتبر علاج لكثير من الأمراض من أهمها الأمراض النفسية.

ما هو الورد الجوري:

الورد الجوري Damask rose من أفضل أنواع الورد التي تتمتع بالرائحة الذكية والعطر الفواح، الذي يزيد من يشمه ثقةً وسكينةً وأمل ،كما أن له بعض الدلالات على المحبة والرومانسية.

وهو يعتبر من أجود أنواع الورود ذات الرائحة الفواحة الذى ينتشر فى معظم دول العالم بمختلف أنواعه وأشكاله، وقد تم التعرف عليه منذ سنوات طويلة وجد له بقايا في بعض المقابر الأثرية بالأخص المقابر الفرعونية.

كما ظهر فى الصين منذ ما يقرب من 5000 سنة ، وكانت تستخدمه الجيوش رمزاً لهم مثل الجيوش البريطانية، كما اهتمت زوجة قائد الحملة الفرنسية نابليون بذلك النوع من الورود وأقامت عدة حدائق خاصة بهذا النوع وأطلق على بعض منها إسم حديقة شاتو.

معنى الورد الجورى:

الإسم العلمي لكلمة الورد الجورى هي Rosa damascene، ويطلق عليه إسم الورد الدمشقي نظرا لكونه الورد الوطنى في سوريا ، وهو من أجمل أنواع الورود، وأفضلها على مستوى العالم، ويعتبر من أهم أنواع الورود القديمة التي كانت ومازالت تستخدم فى الزينة وتنسيق الحفلات، حيث يتم زراعتها في سوريا وتصدره إلى باقى دول العالم خاصةً فرنسا بعد تسميده.

فوائد الورد الجورى:

يضم الورد الجوري العديد من الفوائد الرائعة منها أنه

مضاد للبكتيريا:

حيث يحتوى على العديد من العناصر المضادة للبكتيريا ويقضي على الأمراض التى تنتج عنها مثل الكوليرا ،التيفوئيد، والإسهال وكذلك التهابات المعدة والقولون وتحسن من صحة الجهاز البولي، كما يمكن إستخدامه فى حالات التسمم الغذائى، وعلى صعيد أخر يستخدم في علاج الأمراض الجلدية والجروح بالإضافة إلى التهابات العيون .

مقاوم للاكتئاب :

حيث يستخرج من بتلات الورد الجورى زيت له قدرة عالية فى تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم وتساعد في التخلص من الإكتئاب نظرا لكونه يمنح الشخص الثقة والسعادة ويعمل على زيادة الأفكار الإيجابية لديه، مما يجعل عند الشخص شعور بالأمل وحب الحياة، كما أن لديه القدرة على التخلص من كافة أشكال القلق والتوتر.

إزالة آثار الحبوب:

والزيت المستخرج من الورد الجوري لديه قدرة فائقة على علاج آثار الحبوب إما الناتجة عن إصابة الشخص بالجدرى أو نتيجة العمليات الجراحية بالإضافة أيضاً إلى أثار حب الشباب.

مقاوم للفيروسات :

حيث يحفز الجسم لمقاومة كافة الأمراض وقتل الفيروسات التى قد تصيب الجسم مهما كان نوعها .

الرغبة الجنسية :

رائحته تعتبر مصدرا قوى لزيادة الرغبه الجنسية لدى الذكور والإناث.

مقاوم الحموضة :

فهو يعمل على تعديل مستوى الحموضة في المعدة، ويساعد في تنظيم عملية الهضم داخل الجهاز الهضمى.

مطهر للبشرة :

حيث يستخرج منه ماء الورد الذي يمتلك فائدة عظمى في تطهير ونظافة البشرة من الشوائب سواء الناتجة عن عمليات التجميل أو الغبار الملوث.

أنواع الورد الجورى

هناك أنواع عديدة من الورد الجوري تتلخص في:

  • الورد الجوري الأبيض:

يدل على الإخلاص والمحبة ونقاء القلب والرغبة في استمرار الصداقة طول العمر.

  • الورد الجوري البنفسجي:

يعتبر أكثر جاذبية وجمال،كما تعطى شعورا بالغنى والانسجام مع الحياة .

  • الورد الجوري الاصفر:

يشير إلى معاني عديدة منها الغيرة الشديدة، والتعاطف مع الآخرين في حالات الحزن، يهدف إلى تكوين صداقات قائمة على السلام والهدوء.

  • الورد الجوري الأسود:

بالرغم من قلة تواجده بشكل كبير إلا أنه يرمز إلى إنهاء العلاقة بين شخصين .

  • الورد الجوري الزهري:

حيث يعبر عن العاطفة الجياشة ،والرقه والحنان و رمز لحسن التعامل والطيبه.

  • الورد الجورى المتسلق :

يصل ارتفاعه الى 4 متر،يصلح للنمو بالقرب من الأسوار وكذلك الجدران القصيرة،وهو عباره عن ورد متسلق تتساقط أوراقه،و نموه مفترش .

  • الورد الجوري الوردي:

يعبر عن الحب فهو لون من الألوان الرومانسية الهادئة، كما أنه مريح للأعصاب.

العناية بالورد الجوري:

زراعة الورد الجوري:

يتم إختيار أنسب المواقع ذات التربة الخصبة الرطبة والتي تتراوح حموضتها من 6 الى 7 درجات بالإضافة إلى كونها تحتوى على مواد عضوية لكي يتغذى النبات. بالإضافة إلى تعرض الموقع لأشعة الشمس الذي تتم زراعته، يحتاج للتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة تتراوح من 6 الى 8 ساعات يومياً لكي يتمكن من وجود زهرة ذات أغصان قوية.

طريقة تقليم الورد الجوري:

يستجيب ذلك الورد لعملية التقليم بشكل جيد ،لذلك لابد من القيام بذلك بشكل دورى ومنتظم لكن ينصح بعدم تقليمه بطريقة متكررة خاصةً فى فصل الصيف وإنما فى الشتاء يكون الأمر طبيعى بالأخص فى شهر يناير،حيث يتم التقليم بإزالة الأجزاء الزائدة للسماح بالسيقان الرئيسية في الشجرة بالنمو وتوفير مساحه شاسعه بين السيقان لمرور الهواء من خلال تلك المنافذ ويكون التقليم بعد موسم الإزهار.

تسميد الورد الجورى:

يجب وضع السماد في التربة لكي تضمن بقاء المواد العضوية بها ،ويتم التسميد وقت الرى أو فى حال تعرضها للأمطار ، وذلك لأن الورد الجورى له سيقان عميقة تحتاج إلى كميات وفيرة من الأسمدة مما يجعل النبات فى حالة صحية.

تكاثر الورد الجورى:

تتم عملية تكاثر الورد الجوري بعدة طرق مختلفة إما بالعقل وهي شائعة الإستخدام وذلك من خلال أخذ عقله من سيقان الشجر و خدشها من الأسفل ووضع الثلث منها فى المكان الخاص بالإكثار فى المشتل والعمل على تقليمها وتسميدها بشكل دائم، أو الترقيد الأرضي وهو ما يتم إستخدامه في إكثار الورد المتسلق ويتم إستخدامها فى فصل الربيع أو التطعيم إما بالبرعم ،القلم ،العقل الساقية، والتكاثر الجنسى.

مشاكل الورد الجورى:

يتعرض الورد الجوري لبعض المشاكل، من أهم تلك المشكلات :

  • نقص الفوسفات :

حيث تكون الأوراق خضراء داكنة وملوية إلى الداخل وتتساقط بشكل كبير.

نقص النيتروجين :

تكون الورقة صغيرة ،ذات بقع حمراء.

نقص الماغنسيوم:

حيث يتغير لون الورقة من الوسط مع موت الورقة وتساقطها.

  • نقص الحديد:

يصبح لون الورقة فاتح جداً به بعض الإزهار.

نقص المنجنيز:

عروق الورق بها بعض الإسفار

آفات الورد الجوري:

هناك العديد من الآفات التى تؤثر فى زراعة وإنتاج العديد من أنواع الورد الجوري منها:الإصابات الحشرية مثل “التربس،والمن” وكذلك الإصابات المرضية ومنها “البياض الدقيقي،مرض الذبول،مرض التدرن التاجى “وكذلك الأمراض الفيروسية ومنها”مرض الذبول الفيروسي،مرض موزاييك الورد،مرض التخطيط فى الوورد” وكذلك الأمراض الفسيولوجية.

ما سبب احتراق أوراق الورد الجورى؟

من أسباب احتراق أوراق الجورى هو إستخدام سماد العشرينات المتوازن بكميات كبيرة لذلك من الصحيح خلط كميات صغيره منه بالماء ويتم ري التربه حتى تكون رطبه وذلك لأن إضافة السماد مباشرة بدون ترطيب التربة قد يتسبب فى احتراق الورق.

متى يظهر الورد الجورى؟

هناك نوعان من الورد الجوري نوع ينمو مرة واحدة فى العام ومنه من ينمو مرتين ،وتكون الزراعة عن طريق البذور أو التطعيم أو الترقيد الهوائى ،فلا يخلو أي مشتل من مشاتل الزينة من ذلك النوع وذلك نظرا لأهميته التي ترجع إلى عدة أسباب:

  • كونه من النباتات المعمرة التي لا تحتاج إلى تجديد فى زراعتها سنويا.
  • له أهمية كبيرة خاصة في تزيين المزهريات والحدائق

مالفرق بين الورد البلدى والورد الجورى؟

كلاهما ينتمون لفصيلة الوردية لكن يختلف كلا منهما عن الآخر فى بعض الأمور منها

“الروائح ، الأزهار، عدد البتلات”.